الثلاثاء، 5 أبريل 2011

من إعجاز الشريعة : (دراسة) جرعة كحول صغيرة تؤثر على المخ !!


الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وعلى آله وصحبه الشرفاء .

أما بعد ، فالشريعة الإسلامية شريعة خير وسعادة لمن التزم بها وانصاع لأحكامها ؛ لأنها شريعة ربانية ، جعلها الله خاتمة الشرائع ، وأرسل بها خير رسله "محمد صلى الله عليه وسلم"، وأنزل نصوصها في أفضل كتبه "القرآن الكريم".

شريعة ارتضاها الله لخير أمة أخرجت للناس "أمة الإسلام" .

شريعة تلائم كل زمان ومكان .

شريعة بهرت العقلاء بأحكامها ، وأعجزت القانونيين أن يأتوا بمثلها ، فكانت بحق إعجاز تشريعي من جميع الأوجه .

وفي كل يوم يخرج العلم الحديث ما يؤكد إعجاز الشريعة الإسلامية ، وآخر ما وقفت عليه في هذا الخصوص ما نشره موقع ( CNN ) عن:

 
دراسة : جرعة كحول صغيرة تؤثر على المخ

واشنطن، الولايات المتحدة ( CNN )
- أثبتت دراسة حديثة أن رشفة واحدة من المشروبات الكحولية كافية لإضعاف المقدرة العقلية للتمييز بين الخطأ والصواب. وتمت الدراسة بمراقبة الموجات المنبعثة من دماغ متطوعين أثناء ارتشافهم للمشروب.

وقام عدد من الباحثين الهولنديين بوضع جهاز استشعار على رأس 14 متطوعا تم اختبارهم في 3 جلسات مختلفة بعد احتساء جزء من مشروب غير كحولي، وبعد تجرع رشفة واحدة من المشروبات الكحولية، والمرحلة الثالثة بعد شراب قدر منها.

ووضع المتطوعون أمام تحد متمثل في اختبار على أجهزة الكمبيوتر. ويتطلب الاختبار من المتطوعين سرعة البديهة والتفكير.

ولاحظ الباحثون أن المقدرة الذهنية للمتطوعين تأثرت بسرعة حتى بعد إحتساء رشفة واحدة من المشروبات الكحولية، وأستنتج الباحثون أن حتى الجرعات المعقولة من الكحول كافية للحد من المقدرة الذهنية لاكتشاف وتصحيح الأخطاء.

وقام الباحثون باستخدام الكحول بالطريقة التالية: تم مزج فودكا، تحتوي على 37.5 في المائة من الكحول مع عصير برتقال. وتم تحديد الجرعات بناءاً على أوزان المتطوعين، فمثلاً تم إعطاء الرجل الذي يزن 180 رطلاً مشروباً يحتوي على الكحول بمقدار 1.2 أونص فيما يتعلق بالاختبار الخفيف.
أما على مستوى الجرعات المكثفة، فتم خلط 2.4 أونص من الكحول في المشروب. وتم استهلاك المشروبات في فترة زمنية قدرها 20 دقيقة.

وقام د. ريتشارد ريدرينكوف من جامعة أمستردام وجامعة ليدن، الذي رأس فريق الباحثين، باستخدام تقنيات تقوم بحساب مقدرات المتطوعين على الرد بطريقة صحيحة على عدد من الإشارات المضللة والمربكة.

واستخدم الباحثون شاشة كمبيوتر بها سهم يشير إلى هدف، ويوجد العديد من الأسهم الأخرى بجوانب السهم الذي قد يشير إلى الاتجاه الصحيح أو الخطأ للهدف.

ويكمن التحدي أمام المتطوعين في تجاهل الأسهم المضللة والضغط على زر يقود إلى اليمين أو اليسار في الاتجاه الصحيح للهدف.

ويتم تشغيل الزر الموجود على اليسار بواسطة اليد اليسرى والزر الأيمن باليد الأخرى.

وأظهر الاختبار أن نسبة الخطأ بعد تناول الشراب غير الكحولي كانت حوالي 4.8 في المائة، وارتفعت إلى 19.8 في المائة بعد تناول جرعة واحدة من الكحول. فقد قلل الكحول من المقدرات الذهنية للمتطوعين حيث استغرقوا بعض الوقت للوصول للإجابة الصحيحة.

وتبين أن جرعات ضئيلة من الكحول أثرت وبسرعة على الطبقة الخارجية الأمامية للدماغ أو ما يعرف بـ
ACC، وهو الجزء الذي  يؤثر على عملية التفكير وملاحظة الخطأ بصورة لا شعورية في المخ. ويلعب    ACC دوراً في استجابة الإنسان للتغيرات غير المتوقعة في الجو المحيط، كمثل عبور طفل بصورة فجائية أمام سيارة متحركة.

وقال د. هنري بغليتر، بروفيسور في علم النفس بجامعة نيويورك ببركولين إن الدراسة تظهر، ما كان مجهولاً حول مدى تأثر المخ بالكحول.

وختم كاتب التقرير قوله : واختتم بالقول إن رشفة واحدة من مشروب كحولي كافية للحد من مقدرات المخ .اهـ .

فانظر ـ رحمني الله وإياك ـ لعظمة شريعتنا الإسلامية التي أدركت هذه النتيجة من ألف وأربعمائة سنة ، فقال الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
ما أسكر كثيره فقليله حرام رواه الإمام أحمد وغيره بإسناد صحيح من حديث ابن عمر.

وفي حديث عائشة مرفوعا :
كل مسكر حرام فما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بإسناد صحيح .

اللهم رد المسلمين لدينهم وشريعتهم ردا جميلا .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.